النظام الغذائي بالجزائر ... هل هناك أزمة فعلا؟


في الوقت الذي ترتفع فيه الأصوات المنادية بوجود أزمة حقيقية شكلتها زيادات أسعار المواد الغذائية في مقابل ندرة بعض المواد الأساسية لدى المستهلك الجزائري،  خاصة تلك التي تتعلق بندرة "زيت المائدة" في الأسواق ... أجدني أطرح سؤالا آخر هل فعلا تستحق هذه المادة الاستهاكية كل هذا الجدل المقام حولها؟

 هذا السؤال الذي ورد على بالي بعد الحملة التحسيسية التي قامت بها جمعية الأمان لحماية المستهلك حول أضرار الاستهلاك المفرط لهذه المادة إلي جانب كل من مادتي السكر والملح... هذه الحملة المبنية على دراسة مشتركة مع مختصين في الصحة العمومية والتي أبانت كمية المخاطر الناتجة عن الاستهلاك المفرط لهذه المواد خاصة فيما يتعلق بواقع الأمراض المزمنة بالجزائر ولعل لأبرزها إرتفاع عدد المصابين بالسرطان... السكري وضغط الدم دون أن ننسى السمنة المفرطة التي تعد مسببا رئيسيا للعديد من الأمراض بدورها، والتي هي بالأساس نتاج نظام غذائي غير صحي.

نظام وجب إعادة النظر فيه خاصة إذا تم مقارنته بتلك المعايير العالمية التي قد بين الأستاذ حسان منوار رئيس جمعية الأمان بعضا منها خلال حوار تلفزيوني ضمن حصة "هذا الصباح " على التلفزيون الجزائري.




والآن نعود لنطرح السؤال مجددا حول النظام الغذائي بالجزائر ... هل هناك أزمة فعلا؟ 

إن تريد المساهمة في التغيير ... شارك في الإجابة على الاستبيان الذي تقوم به جمعية الأمان لتقييم النظام الغذائي في الجزائر عبر الرابط أدناه 

استبيان لتقيم النظام الغذائي في الجزائر ودراسة البدائل